فيما يلي عشرون فكرة يمكن أن ينفذها المعلم عند لقائه طلابه داخل غرفة الصف ويمكن أن تساعده في انضباط الطلاب سلوكيًا، وتبعد الملل عنهم، من خلال التغيير المتناوب على هذه الأفكار وتطبيقها على فترات مختلفة من لقاءات المعلم طلابه داخل غرفة الصف:
٭ لقاء الأخبار الجيدة: «من لديه أخبار جديدة أو معلومة جيدة يفيدنا بها؟».
٭ لقاء الدائرة المرنة: في هذا اللقاء يقوم المعلم بإنشاء جمل تحتاج إلى إكمال ثم يطلب من طلابه إكمالها بشكل فردي وهذه الجمل من مثل:
- الشيء الذي أحبه في هذا الفصل...
- الشيء الذي أعتقد أن يجعل فصلنا أفضل...
- القرار الذي أعتقد أنه يجب أن يتخذ تجاه فصلنا...
- أنا أتساءل لماذا...؟- أنا أتمنى...
٭ لقاء احترام الوقت: فاحترام المعلم لوقت الحصة بحيث لا يضيعه إلا فيما يفيد طلابه يؤدي إلى احترام الطلاب لذات المعلم.
٭ لقاء وقت الاحترام: وفي هذا اللقاء يدعو المعلم أحد الطلاب المتميزين أدبًا وعلمًا أمام الطلاب داخل الفصل ويطلب من بقية زملائه أن يتحدثوا عما يعجبهم في هذا الطالب، وإذا كان لديه أكثر من طالب متميز يأخذ في كل مرة طالبًا، وفي كل مرة يسأل طلابه بهذا السؤال: «ما الذي يمنع أن تكونوا مثله في رأيكم؟» أو يمكن أن يقول السؤال بعبارة ألطف:«نتمنى أن تكونوا جميعًا مثل زميلكم فلان، لتنالوا مثل هذا الإعجاب والاحترام والتقدير».
٭ لقاء وضع الأهداف: أهداف اليوم، أهداف الأسبوع، أهداف الوحدة في المقرر، الأهداف الأكاديمية.
٭ لقاء وضع الأنظمة: «ما الأنظمة التي نحتاج إليها للمحافظة على فصلنا منضبطًا من أجل أن نستفيد ونتفوق في وضعنا العلمي؟».
٭ لقاء تقويم الأنظمة: اجعل الطلاب يكتبون عن الأنظمة، ثم ناقش الأسئلة التالية:
- ما أنظمة المدرسة؟
- لماذا وضعت هذه الأنظمة؟
- هل هي أنظمة جيدة؟
- لو أردنا أن نلغي أحد الأنظمة فما اقتراحك أن يكون بعد التغيير؟
- هل هناك أي من أنظمة الفصل يحتاج إلى تغيير ليكون فعالاً؟
٭ لقاء إعداد المرحلة: فمثلاً قبل نشاط المجموعة الفصلي:«ماذا ينبغي أن نعمل لتسير الأمور بسهولة في مجموعتك».
٭ لقاء التغذية الراجعة والتقويم:
- ما مدى تحسن عملنا الجماعي؟
- كيف يمكن جعل العمل أفضل في المرة القادمة؟
- ما العمل المناسب لهذا اليوم من أعمالنا السابقة؟
- كيف نجعل غدًا يومًا أفضل؟
٭ لقاء الانطباعات حول عملية التعليم:
- ماذا تعلمت من هذا المشروع الكتاب، الوحدة؟
- ما الذي فهمت؟
- ما الفكرة الجديدة التي اكتشفتها؟
٭ لقاء تقديم الطلاب لأعمالهم: واحد أو اثنان من الطلاب يقدمون عرضًا بالحاسب الآلي أو مشروعًا أو قصة أمام الفصل وبقية الفصل يوجهون لهم الأسئلة والملاحظات حول ما يقدمون.
٭ لقاء حل المشكلات:
- مشكلات فردية: من لديه مشكلة ربما نكون قادرين على حلها؟
- مشكلة جماعية «ما مشكلة الفصل التي يجب أن نتحدث عنها؟».
- الشكاوى و المقترحات:يجب أن يكون هناك نظام ينص على أنه «يحق لك أن تشتكي من مشكلة ما و لكن يجب عليك في الوقت نفسه أن تقترح الحلول للمشكلة نفسها».
- مشكلات النظافة «كيف نحل مشكلة العبث في أدوات الفصل وتجهيزاته والمحافظة على نظافته بطريقة تكون محببة للجميع؟».
٭ لقاء القضايا العلمية:
- لماذا يتوجب علينا دراسة هذه المادة أو الدرس؟
- ما الذي يمكن أن يساعدك على عمل الواجب المنزلي بشكل أفضل؟
- كيف يمكن تحسين درجات الاختبار الماضي؟
٭ لقاء تحسين غرفة الصف:
- ما التغييرات التي يمكن أن تجعل فصلنا أفضل؟
حلول:
- تغيير الطاولات والكراسي.
- طرق جديدة للعمل الجماعي.
- ألعاب تعليمية جديدة.
- أفكار جديدة لوضعها في لوحة النقاش في الفصل.
٭ لقاء المتابعة:
- ما مستوى حل الطلاب لواجباتهم، والتغييرات التي طرأت على أداء الطلاب؟
- هل نستطيع أن نعمل ما هو أفضل؟
٭ لقاء التخطيط:
- ما المشروع الجماعي الذي ترغبون عمله معًا؟
- ما الموضوعات التي تريدون دراستها؟
- ما نوع الرحلات التي ترغبون؟
- ما الشيء الذي يمكن عمله بشكل ممتع وبأسلوب مختلف الأسبوع القادم،في مادة الإملاء، والرياضيات أو العلوم؟
- ما الطريقة الفضلى لدراسة المواد الأخرى؟
٭ لقاء المفاهيم:
- من الصديق؟
- كيف تختاره؟
- كيف يساعد الصديق صديقه؟
- ما الكذب؟ ما عواقبه؟
- ما الصدق؟ ما عواقبه؟ لماذا الصدق مهم؟
٭ لقاء موقف الحياة:
ماذا ستعمل:
- لو وجدت محفظة نقود في الشارع و بداخلها 200 ريال؟
- إذا رأيت أحد الطلاب يسرق من أحد زملائه أو من أي مكان؟
- إذا أردت تكوين علاقة جيدة مع زميل رأيت منه لطفًا في التعامل ولكن أصدقاءك حذروك منه؟
- إذا طلب منك صديقك أن تكتب عنه الواجب؟
- إذا رأيت طالبين اعتديا على طالب أصغر منهم و جعلوه يبكي؟
٭ صندوق اقتراحات الفصل: أي أفكار مناسبة يقدمها الطلاب من خلال هذا الصندوق تقدم ليناقشها جميع طلاب الفصل.
٭ لقاء حول اللقاءات:
- ما الذي أعجبكم في اللقاءات الماضية في الفصل؟
- ما الذي لم يعجبكم؟
- ما الذي أنجزناه؟ كيف نحسن لقاءاتنا القادمة؟
منقول للافادة